فوائد الأطعمة الغنية بالالياف للقلب


يقول خبيرٌ إنَّ الاعتمادَ على نظامٍ غذائيٍّ غنيٍّ بالألياف لا يُفيد في تعزيز عملية الهضم وحسب, بل تصل فائدتُه إلى القلب أيضاً.
قالت جودي غيلكريست، المُمرِّضةُ المُمارِسة في عيادة القلب والأوعية لدى جامعة ألاباما: أظهرت الأبحاثُ أنَّ النظامَ الغذائيَّ الغنيَّ بالألياف في الفواكه والخُضار والحبوب غير المقشورة والبقوليَّات, يُساعِدُ على تخفيض مستويات الكوليسترول".

"يقول مُعظمُ اختصاصيِّي التغذية إنَّ الشخصَ يحتاج على الأقل إلى 25 غراماً من الألياف في اليوم، كجزءٍ من نظامٍ غذائيٍّ مُتوازن. وتنصح جمعيةُ القلب الأمريكيَّة بأن تكونَ كميَّة الألياف في اليوم هي 14 غراماً لكلِّ ألف سعرة حراريَّة يستهلكها الإنسان؛ وأنَّ 10 غرامات على الأقل يجب أن تأتي من ألياف قابلة للذوبان".
"تجعل الأليافُ القابلة للذوبان الإنسانَ يشعر بالشَّبع بسرعة, ممَّا يُساعد على التحكُّم بكميَّة الأكل. أظهرَت الأبحاثُ أنَّ هذه الأليافَ تُساعِدُ أيضاً على تخفيض الكوليستيرول السيِّئ LDL عن طريق التدخُّل في كيفيَّة امتصاص الجسم للكوليستيرول من الأطعمة".
"تشتمل الأطعمةُ الغنيَّة بالألياف القابلة للذوبان على نخالة الشُّوفان ودقيق الشُّوفان والبقوليات والبازلاء والأرز والنُّخالة والشَّعير والحمضيَّات والفراولة ولُبِّ التفَّاح".
"تُضيفُ الأليافُ غير الذوَّابة حجماً إلى النظام الغذائيِّ, ممَّا يُساعِدُ على الوقاية من الإمساك؛ والأليافُ هي التي تقوم بالجزء الكبير من هذه المُهمَّة للحفاظ على صحَّة القناة الهضميَّة. تشتمل الأطعمةُ الغنيَّة بالألياف غير الذوَّابة على خبز القمح ومُعظم الحبوب الكاملة (غير المقشورة) والملفوف والشمندر والجزر واللفت والقرنبيط وقشرة ثمار التفَّاح".
"عندَ شراء لوازم البيت من الأطعمة, يجب قراءة لصاقات التغذية بعناية؛ نظراً إلى أنَّ العديدَ من المواد التي تُدرِجُ الشوفانَ ونخالةَ الدقيق ضمن مكوِّناتها, لا تحتوي فعلياً إلاَّ على القليل جداً من النخالة، ويُمكن أن تحتوي على مقادير كبيرة من السكَّر والصوديوم أو الدهون".
"يجب دائماً الانتباهُ إلى محتويات الأطعمة التي نشتريها، لاسيَّما إذا كانت مُعلَّبةً وليست نيِّئة أو طازجة، مثل الفواكه والخُضار؛ فهذا الأمرُ مهمٌّ جداً لصحَّة القلب".
"كما يُمكن أيضاً دعمُ مدخول الألياف عن طريق إضافة مُكمِّلات الألياف إلى القهوة والزبادي وطعام الحبوب والحساء وغيرها من الأطعمة؛ مع التأكيد على زيادة هذا المدخول من الألياف ببطء، إضافةً إلى شرب الكثير من الماء".

‏ليست هناك تعليقات:

المتابعون

وزنك المثالى

إحسبـى وزنك المثالي
النوع: رجلإمرأة
طولك(cm):
وزنك(kg):
 poids
وزنك المثالي:  kg

مواقع مفيدة